شروط شغل الوظائف الإشرافية
بإدارة نزع الملكية للمنفعة العامة
أولاً : الشروط العامة :
تحدد المسميات الوظيفية الإشرافية في البناء التنظيمي في الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة التي تسري بشأنها أحكام قانون ونظام الخدمة المدنية على النحو التالي : (مدير إدارة – مراقب – رئيس قسم – رئيس شعبه ).
أما فيما يخص الوظائف الإشرافية :
رئيس مكتب – رئيس مركز – رئيس وحدة فإنه يتم تحديد المستوى التنظيمي لكل منها المعادل لأحدى الوظائف المبينة أعلاه في القرار الصادر بالإنشاء بعد موافقة مجلس الخدمة المدنية وفقاً للإجراءات المعمول بها في شأن اعتماد الهياكل التنظيمية .
يكون الحد الأدنى لشروط شغل الوظائف الإشرافية في الجهات المشار إليها على النحو التالي :
يراعى عند اسناد تلك الوظائف :
ثانياً : الشروط الخاصة :
نص القرار الإداري رقم (15/2014) بشأن إضافة شرط بشغل الوظائف الإشرافية على التالي:
1- أن يجتاز المقابلة الشخصية بنجاح من خلال لجنة شئون الموظفين بإدارة نزع الملكية للمنفعة العامة . 2- يتم الإعلان عن الوظائف الإشرافية الشاغرة في الإدارة من خلال موقع الإدارة الالكتروني ولوحة الإعلانات في إدارة الشئون المالية والإدارية لمدة (15) يوم عمل من تاريخ الإعلان وتتلقى أمانة سر لجنة شئون الموظفين طلبات الترشيح .
ثالثاً : معايير تقييم المرشحين للوظائف الإشرافية :
تتبع لجنة شئون الموظفين لشغل الوظائف الإشرافية بالإدارة في عملها معايير التقييم التي أقرتها لجنة شئون الموظفين بالاجتماع رقم (8) لسنة 2015 وهي :
1- معيار الوحدة الإدارية :
ويقصد بهذا المعيار أن الموظف يتبع نفس الوحدة الإدارية الشاغرة ويخصص لهذا المعيار (5) درجات .
2- لمهارات القيادية :
ويقصد بهذا المعيار عناصر القدرة على القيادة واتخاذ القرار المناسب ، وكيفية مواجهة المشاكل الإدارية الطارئة والمعتادة والقدرة على التعامل مع القيادات الأعلى بالإدارة ونقل خطتهم في إدارة العمل إلى الدرجات الأدنى منه ويخصص لهذا المعيار (20) درجة.
3- معيار القدرة على التطوير والإبتكار :
ويقصد بهذا المعيار مدى قدرة الموظف على التجديد والابتكاروالتطوير وخططه وطموحاته التي يرمي إلى تحقيقها إذا ما تولى الوظيفة المرشح لها ويخصص لهذا المعيار (20) درجة .
4- معيار القدرة العلمية والعملية :
ويقصد بهذا المؤهلات التي حصل عليها الموظف سواء قبل تعيينه أو بعد تعيينه واللغات التي يجيدها والإلمام بعلوم الحاسب الآلي وسابقة العمل بجهات دولية أو محلية والاشتراك في المؤتمرات وإعداد البحوث أو الاشتراك في فرق عمل واللجان في الإدارة + خبرة عمله الحالي ويخصص لهذا المعيار (20) درجة.
5- معيار السمات الشخصية :
ويقصد بهذا المعيار مجموعة الصفات الشخصية والتي يجب توافرها فيمن يتولى الوظائف الإشرافية مثل القدرة على التخاطب اللائق والمظهر الحسن والتعامل مع كافة المستويات الوظيفية وحسن الاستماع إلى مرؤوسيه ويخصص لهذا المعيار (20) درجة.
6- معيار الإلمام بالقواعد الإدارية والقانونية :
ويقصد بهذا المعيار الإلمام بالقواعد الإدارية والقانونية المقررة بقانون ونظام الخدمة المدنية وقراراتمجلس الخدمة المدنية وتعاميم ديوان الخدمة المدنية، والقواعد والقوانين والقرارات الوظيفية الجديدة ويخصص لهذا المعيار (15) درجة.